كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



وقال يحيى بن معين: تفسير ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أحب إلي من تفسير قتادة.
قال: وتفسير ابن جريج عن مجاهد مرسل لم يسمع منه إلا حرفا.
وروى: ابن أبي مريم عن يحيى بن معين: ورقاء ثقة.
وروى: الكوسج عن يحيى: صالح.
وروى: المفضل بن غسان عن يحيى قال: شيبان وورقاء ثقتان.
وقال يحيى القطان: منصور من رواية ورقاء عنه لا يساوي شيئا.
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب: قال لي إبراهيم الحربي:
لما قرأ وكيع التفسير قال: خذوه فليس فيه عن الكلبي ولا عن ورقاء شيء.
وقال شبابة: قال لي شعبة: اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد.
وقال أبو داود في (مسائله): ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء وشبل قدري (1) .
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة: ورقاء أحب إليك أو شعيب بن
__________
= التفسير عن مجاهد.
وقد تعقب شيخ الإسلام في تفسير سورة الاخلاص ص: 94 قول هولاء فقال: والشافعي في كتبه أكثر الذي ينقله عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وكذلك البخاري في كتابه يعتمد على هذا التفسير وقول القائل: لا تصح رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد جوابه: أن تفسير ابن أبي نجيح عن مجاهد من أصح التفاسير بل ليس بأيدي أهل التفسير كتاب في التفسير أصح من تفسير ابن أبي نجيح عن مجاهد إلا أن يكون نظيره في الصحة.
(1) قال الشهرستاني: المعتزلة يسمون أصحاب العدل والتوحيد ويلقبون بالقدرية وذلك لاسنادهم أفعال لقدرهم وإنكارهم القدر فيها موافقة لرأي معبد الجهني وغيلان الدمشقي وقال ابن الأثير: سموا قدرية لانهم أثبتوا للعبد قدرة توجد الفعل بانفرادها واستقلالها دون الله تعالى.
ونفوا أن تكون الاشياء بقدر الله وقضائه.